الإسلام عقيدة وأحكام شرعية؛ والعقيدة (بفروعها) هي الأصل؛ والأحكام الشرعية فروع. والعقائد لا تؤخذ إلا من يقين. واليقين يتحقق بالبرهان العقلي، فعقيدة الإسلام عقيدة عقلية وقاعدتها (الإيمان بالله) لا تتحقق إلا بالبرهان العقلي، ولقد نعى القرآن الكريم على الذين يبنون إيمانهم على الظن فقال: (إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ …
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
وقد خاب من لا سهم له
عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الإسلام ثمانية أسهم: الإسلام سهم، والصلاة سهم، والزكاة سهم، والصوم سهم، وحج البيت سهم، والأمر بالمعروف سهم، والنهي عن المنكر سهم، والجهاد في سبيل الله سهم، وقد خاب من لا سهم له». رجع كيوم ودلته أمُّه وعن أبي …
أكمل القراءة »أبحاث إسلامية هل نظام الحكم في الإسلام هو نظام الخلافة فقط؟
بقلم: محمد ع. ـ الكويت الخلافة والإمامة كلمتان وردتا في آيات كريمة وأحاديث صحيحة، وهما بمعنى واحد، فلا يجب أن يلتزم هذا اللفظ بعينه وإنما الواجب التزام مدلوله وهو أنها رئاسة عامة للمسلمين جميعاً في الدنيا لإقامة أحكام الشرع الإسلامي، وحمل الدعوة الإسلامية إلى العالم. وأما كلمة أمير المؤمنين، وأمارة …
أكمل القراءة »كلمة (الوعي): مؤتمر القمة في الجزائر
وأخيراً انعقد مؤتمر القمة العربي في الجزائر من 7 إلى 9 حزيران 1988. وكانت الدعوة لعقده قد انطلقت قبل أكثر من أربعة أشهر. وهو مؤتمر طارئ، والهدف المعلن منه هو دعم الانتفاضة في الضفة والقطاع. ولكن لماذا تأخر انعقاده إلى هذا الوقت؟ إن المراقب يلاحظ أن توقيته جاء بعد مؤتمر …
أكمل القراءة »فكر إسلامي (إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا) هل اقترب نصر الله
بقلم: مراسل الوعي في باكستان اختلف الناس وامتزجت الآراء حول إمكانية عودة الإسلام إلى واقع الحياة وعودة الحكم بما أنزل الله وعودة الخلافة الراشدة، فبين متشدد متشائم يرى أن العَود بعيد وأن العهد طويل، وبين متفائل ينتظر كل صباح ومساء قيام دولة الإسلام وعودة الخلافة الراشدة. فَمَن مِن هؤلاء المحق …
أكمل القراءة »دعاء
((اللهم إنا نسألك دولة إسلامية كريمة، خلافة راشدة على منهاج النبوة، تعزّ بها الإسلام وأهله وتذل بها النفاق وأهله وتجعلنا فيها من الدعاة إلى طاعتك والقادة إلى سبيلك))
أكمل القراءة »سؤال وجواب
س: إذا أصدر فقيه ما فتوى، وكان ظاهر الفتوى يتصادم مع النصوص الشرعية، وكانت غالبية أهل العلم تعترض على الفتوى. فهل يحل للمقلِّد أن يأخذ بالفتوى، ضارباً عُرْضَ الحائط بالنصوص وبأقوال أهل العلم؟ ج: لقد سبق وأجبنا على مثل هذا السؤال في هذه المجلة (العدد الخامس) وفي هذا الباب. ونجيب …
أكمل القراءة »فلا عليه أن يموتَ يهودياً، أو نصرانياً
عن عليٍّ رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم : «مَنْ مَلَكَ زاداً وراحلة تُبَلِّغُهُ إلى بيت الله الحرام فلم يَحُجَّ فلا عليه أن يموتَ يهودياً أو نصرانياً، وذلك أن الله يقول: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)» [رواه الترمذي والبيهقي] لا تُشدّ …
أكمل القراءة »الإسلام ومحن العلماء 5- محنة مالك بن أنس
سئل عن الخارجين على الحكام أيجوز قتلهم؟ قال: نعم إن خرجوا على مثل عمر بن عبد العزيز. قالوا: فإن لم يكونوا مثله؟ قال دعهم ينتقم من ظالم لظالم ثم ينتقم من كليهما. مالك في البلد الطيب وفي مركز الإشعاع الفكري والروحي، وفي موطن النور المحمدي وفي حرم رسول الله صلوات …
أكمل القراءة »«لا يجتمع جبن وإيمان»
أخي القارئ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: يقول الله تعالى في كتابه العزيز: (وَلاَ تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ). وقال عليه وعلى آله الصلاة والسلام: «إن من أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر». فقول الله تعالى: (وَلاَ …
أكمل القراءة »